24 نوفمبر، 2010

تعريف دروبال!


دروبال برنامج إداره المحتوى للمواقع , أنشئه دريس بايتيرت عام 2000 . وبرامج إدارة المحتوى عموما هى واجهات تسهل على غير المبرمجين إنشاء مواقع بدون الخوض فى تعقيدات البرمجه برمجية ولكن هذا لا يمنع من أن يكون منشئ الموقع على علم ببعض لغات البرمجة المساعده كــ html ,css وقليل من الphp. ويكمن تفضيل البعض لبرنامج إدارة عن الأخر فى نقاط كثيرة أهمها مدى سهولة واجهته الإدارية وكثرة وحداتة البرمجية الإضافية  وسهولة أكواده الخاصة بالقوالب وهذه بصراحه  نقاط قوة دروبال ومزايا أخرى عديده تتفوق بها دروبال عن مثيلاتها مفتوحه المصدر.

وأخر إصدار لدروبال هو 7 وسيصدر رسميا ديسمبر 2010 والنسخه المستقرة الحاليه هى 6.19 ومن قبله 5 و 4.

ونسخه دروبال بحالتها الإفتراضيه عندما تحملها من الموقع الرسمى ستجدها باللغه الإنجليزية وتحتوى على عده وحدات أو Modules أساسية وهى:
 [Block , Filter , Node , System , User]
وأخرى إختياريه :
 [Aggregator , Blog , Blog API , Book,Color , Comment , Contact , Content translation , Database logging, Forum , Help  Local , Menu , OpenID ,Path , PHP filter,Ping, Poll , Profile, Search ,Statistics, Syslog [,Taxonomy , Tracker , Throttle ,Trigger , Upload
 وحقيقه الأمر أن هذة الوحدات البرمجية الملحقه بدروبال كفيله بجعلك تنشئ موقع بوظائف خياليه وبسهولة جدا .ليس هذا فحسب ولكن يمكنك أيضا تركيب وحدات أخرى كثيره  لإثراء وظائف موقعك من عدد وحدات يزيد عن 7000 وحدة برمجية موجوده على الموقع الرسمى أو يمكنك برمجتها بنفسك إذا كنت مبرمج.

وما يعيق أغلب من يقدمون على إستخدام دروبال هو إختلاف مفاهيمه وأسلوب إدارته فمنحنى تعلم دروبال فى بدايته يكون بطئ نوعا ما ومع البعض بطئ جدا ومحبط مما يجعل البعض يقرر عدم الأستمرار فيه وتركه والذهاب لبرنامج أخر. ولكن بعد تعلم أشياء معينه وبذل بعض الوقت فى تجربة دروبال بقدر من التركيز والتمعن سيصبح هو البرنامج الأقوى والأمثل والأسرع لإنشاء أى مشروع على الأنترنت وهذا ما حدث معى شخصياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق